السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي الاعزاء
رواد منتدى الشريعة والحياة
أشكركم جزيل الشكر على ماتطرحونه من مواضيع إبتغاء الأجر من عند الله
واسأل الله ان لايحرمكم الأجر وأن يجزيكم خير الجزاء
لكــــن
المواضيع التي تطرح في القسم الأسلامي ليست كغيرها في االأقسام الأخرى
فهذه المواضيع منها الصحيح ومنها الغير صحيح ومنها سنه ومنها مبتدع
فانتشرت في الأونه الأخيره مواضيع مكذوبه واحاديث باطله
يجب عليكـ/ ـكِ التنبه تجاهها وعدم نشرها ابدا
فكيف تعرفي الصحيح من المواضيع والخاطىء منها
أتمنى منكم البحث عنها في هذا الموقع
>>> دعـوة <<<
او البحث هنا في موقع الشيخ عبد الرحمن السحيم او سؤاله عنها
>>> منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية <<<
او موقع الشيخ عثمان الخميس او سؤاله عنها
>>> المنهج - فتاوي الشيخ عثمان <<<
او اطرح سؤالكِ في موقع الأسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد المنجد
>>> موقع الاسلام سؤال وجواب ، الشيخ / محمد المنجد <<<
ولنطهر المنتدى معاً من المواضيع الباطله والأحاديث المكذوبه والضعيفه
/
قال صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار
وسـ أطرح عدد كبير من الأحاديث الضعيفه والموضوعه المنتشرة ولكن قبل اى شئ اود ان اطرح سؤالا هاما وهو:
هل يجوز الاخذ والعمل بالحديث الضعيف؟
والاجابه ان اهل العلم فى هذه المساله انقسموا الى فريقين
الفريق الاول يرى جواز الاخذ بالحديث الضعيف بشروط:
1- درجة ضعف هذا الحديث والايكون شديد الضعف
2- موضوع الحديث وان يكون فى مجال الترغيب والترهيب وفضائل الاعمال وعليه فلا يجوز الاخذ به فى مجال العقيده والحلال والحرام او الغيبيات
3- اذا وافق الحديث اصلا معمولا به ووافق ما هو صحيح فياخذ به واذا عارض اصلا معمولا به او ماهو صحيح فيطرح
4- شرط يتعلق براوى الحديث_ اى الذى يحدث الناس بهذا الحديث الضعيف_هو ان يبين للناس ان الحديث ضعيف حتى لا يقطع الناس بصحته ولا يقطعوا بنسبته الى رسول الله
الفريق الثانى ومنهم البخارى يرى عدم الاخذ بالحديث الضعيف مطلقا حتى ولو توافرت فيه الشروط السابقة لان الامر كما قال البخارى: والصحيح الا يكفى؟ وهكذا جعل البخارى الفريق الاول بين فكى الاسد فان قالو الصحيح يكفى فلا حاجة لنا اذن بالضعيف وان قالوا لايكفى فهذا طعن صريح فى السنه وفى رسول الله وبهذا نرى ان الراجح هو عدم الاخذ بالحديث الضعيف مطلقا كما قال البخارى
اريد ان انوه الى شئ اخر وهو ان الكثير سيصدم عندما يرى هذه الاحاديث لانها للاسف احاديث مشهورة جداوغير صحيحة
●_ منهــا _●
( قال الله تعالى انى والانس والجن فى نبإ عظيم أخلق ويعبد غيرى , أرزق ويشكر سواى.....) [درجة الحديث : ضعيف
تخريج الحديث:قال المناوى: فيه مهنى بن يحيى مجهول,وبقية بن الوليد مدلس ويروى عن الكذابين وهو مرسل ايضاوهو فى الضعيفة
( رمضان اوله رحمة واوسطه مغفرة واخره عتق من النار)
درجة الحديث:باطل
تخريج الحديث: رواه ابن ابى الدنيا , وقال العقيلى فى الضعفاء: لا أصل له , وفى الضعيفة
( ان القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد قالوا فما جلاؤها؟ قال : كثرة ذكر الله)
درجة الحديث: موضوع
تخريج الحديث:رواه ابن عدى فى الكامل وابن الجوزى فى العلل والخطيب وابو نعيم وقال الذهبى فى الميزان منكر
(اقرؤا يس على موتاكم )
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:قال النووى فى الاذكار : اسناده ضعيف وقال لدارقطنى: حديث ضعيف الاسناد مجهول المتن وكذا قال ابن حجر
( القبر روضه من رياض الجنه او حفرة من حفر النار)
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:قال الشوكانى فى الفوائد اخرجه الترمذى والطبرانى وفى سنده ضعف
( ان العبد اذا قام فى الصلاة فانه بين عينى الرحمن فاذا التفت قال له الرب : يابن ادم الى من تلتفت الى من هو خير منى.... ابن ادم اقبل على صلاتك فانا خير لك ممن تلتفت اليه)
درجة الحديث: ضعيف جدا
تخريج الحديث:وهو فى الضعيفة(1044)
(اختلاف امتى رحمة)
درجة الحديث: موضوع لا اصل له
تخريج الحديث:قال السبكى ليس بمعروف عند المحدثين ولم اقف له على سند كما فى فيض القدير وفى الضعيفة
(سلمان منا آل البيت)
درجة الحديث: ضعيف جدا
تخريج الحديث:قال المناوى فى الفيض: رواه الطبرانى فى الكبير وجزم الذهبى بضعف سنده
(ليس من يوم الا وهو ينادى : يابن ادم انا خلق جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمنى فانى لا اعود الى يوم القيامه )
درجة الحديث: ضعيف جدا
تخريج الحديث: وهو فى تبييض الصحيفة
( ابغض الحلال الى الله الطلاق )
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:وهو فى الارواء وضعيف ابن ماجه
الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى "أبغض الحلال إلى الله " لأن ما كان مبغوضاً عند الله . فلا يمكن أن يكون حلالاً.
( ياعم والله لو وضعوا الشمس فى يمينى والقمر فى يسارى على ان اترك هذا الامرحتى يظهره الله او اهلك دونه .....)
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:اورده ابن اسحاق فى المغازى, وهو معضل ضعيف
(عبدى اطعنى اجعلك عبدا ربانيا تقول للشئ كن فيكون )
درجة الحديث:لا اصل له
تخريج الحديث:كما فى تدريب الراوى للسيوطى(577\1)وفتاوى اسلاميه(125\4)
( ان النبى رأى رجلا يعبث بلحيته فى الصلاة فقال:لوخشع قلب هذا لخشعت جوارحه )
درجة الحديث :موضوع
تخريج الحديث:رواه الحكيم الترمذى فى النوادر, وفيه سليمان بن عمرو وابو داوود النخعى, قال فيه ابن عدى اجمعوا على انه كان يضع الحديث كما فى فيض القدير وفى الضعيفة
( التوبه تجب ما قبلها)
درجة الحديث:لا اصل له
تخريج الحديث:السلسلة الضعيفة(39\1)
(الختان سنه للرجال ومكرمه للنساء )
الحديث:منكر
تخريج الحديث:رواه احمد والطبرانى فى الكبير , وقال المناوى فى الفيض : قال العراقى فى سنده ضعف واقر الذهبى البيهقى , وقال ابن حجر فيه الحجاج بن ارطأه مدلس وقد اضطرب فيه قتاده وهو فى الضعيفة
· ( من قرأ كل يوم مائه مره ( قل هو الله احد) محا عنة ذنوب خمسين سنة) ضعيف (975).
· ( كل ما جاء في سورة الواقعة وإنها أمان من الفقر فلا يصح منه شيئ ) انظر (977).
· ( كل ماجاء في سورة الدخان وان قارئها يستغفر له سبعون ألف ملك ) لا يصح منه شيئ.
· ( من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين) ضعيف جداً (860).
· ( من قرأ القرآن وعمل به البس والده تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس ) ضعيف(861).
· ( ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله أجذم) ضعيف(873).
· جاء علي ابن أبي طالب يشتكي سوء حفظة فأرشده الرسول إلى 0000) موضوع (874).
· ( إن هذا القرآن نزل بحزن0000) ضعيف(877).
· ( إذا زلزت تعدل نصف القرآن ) ضعيف (889).
· ( إذا جاء نصر الله والفتح تعدل ربع القرآن ) ضعيف (890).
· (ألهاكم التكاثرتعدل ألف آية ) ضعيف ( 891).
يتبــع باذن الله
[b]اخواني واخواتي الاعزاء
رواد منتدى الشريعة والحياة
أشكركم جزيل الشكر على ماتطرحونه من مواضيع إبتغاء الأجر من عند الله
واسأل الله ان لايحرمكم الأجر وأن يجزيكم خير الجزاء
لكــــن
المواضيع التي تطرح في القسم الأسلامي ليست كغيرها في االأقسام الأخرى
فهذه المواضيع منها الصحيح ومنها الغير صحيح ومنها سنه ومنها مبتدع
فانتشرت في الأونه الأخيره مواضيع مكذوبه واحاديث باطله
يجب عليكـ/ ـكِ التنبه تجاهها وعدم نشرها ابدا
فكيف تعرفي الصحيح من المواضيع والخاطىء منها
أتمنى منكم البحث عنها في هذا الموقع
>>> دعـوة <<<
او البحث هنا في موقع الشيخ عبد الرحمن السحيم او سؤاله عنها
>>> منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية <<<
او موقع الشيخ عثمان الخميس او سؤاله عنها
>>> المنهج - فتاوي الشيخ عثمان <<<
او اطرح سؤالكِ في موقع الأسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد المنجد
>>> موقع الاسلام سؤال وجواب ، الشيخ / محمد المنجد <<<
ولنطهر المنتدى معاً من المواضيع الباطله والأحاديث المكذوبه والضعيفه
/
قال صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار
وسـ أطرح عدد كبير من الأحاديث الضعيفه والموضوعه المنتشرة ولكن قبل اى شئ اود ان اطرح سؤالا هاما وهو:
هل يجوز الاخذ والعمل بالحديث الضعيف؟
والاجابه ان اهل العلم فى هذه المساله انقسموا الى فريقين
الفريق الاول يرى جواز الاخذ بالحديث الضعيف بشروط:
1- درجة ضعف هذا الحديث والايكون شديد الضعف
2- موضوع الحديث وان يكون فى مجال الترغيب والترهيب وفضائل الاعمال وعليه فلا يجوز الاخذ به فى مجال العقيده والحلال والحرام او الغيبيات
3- اذا وافق الحديث اصلا معمولا به ووافق ما هو صحيح فياخذ به واذا عارض اصلا معمولا به او ماهو صحيح فيطرح
4- شرط يتعلق براوى الحديث_ اى الذى يحدث الناس بهذا الحديث الضعيف_هو ان يبين للناس ان الحديث ضعيف حتى لا يقطع الناس بصحته ولا يقطعوا بنسبته الى رسول الله
الفريق الثانى ومنهم البخارى يرى عدم الاخذ بالحديث الضعيف مطلقا حتى ولو توافرت فيه الشروط السابقة لان الامر كما قال البخارى: والصحيح الا يكفى؟ وهكذا جعل البخارى الفريق الاول بين فكى الاسد فان قالو الصحيح يكفى فلا حاجة لنا اذن بالضعيف وان قالوا لايكفى فهذا طعن صريح فى السنه وفى رسول الله وبهذا نرى ان الراجح هو عدم الاخذ بالحديث الضعيف مطلقا كما قال البخارى
اريد ان انوه الى شئ اخر وهو ان الكثير سيصدم عندما يرى هذه الاحاديث لانها للاسف احاديث مشهورة جداوغير صحيحة
●_ منهــا _●
( قال الله تعالى انى والانس والجن فى نبإ عظيم أخلق ويعبد غيرى , أرزق ويشكر سواى.....) [درجة الحديث : ضعيف
تخريج الحديث:قال المناوى: فيه مهنى بن يحيى مجهول,وبقية بن الوليد مدلس ويروى عن الكذابين وهو مرسل ايضاوهو فى الضعيفة
( رمضان اوله رحمة واوسطه مغفرة واخره عتق من النار)
درجة الحديث:باطل
تخريج الحديث: رواه ابن ابى الدنيا , وقال العقيلى فى الضعفاء: لا أصل له , وفى الضعيفة
( ان القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد قالوا فما جلاؤها؟ قال : كثرة ذكر الله)
درجة الحديث: موضوع
تخريج الحديث:رواه ابن عدى فى الكامل وابن الجوزى فى العلل والخطيب وابو نعيم وقال الذهبى فى الميزان منكر
(اقرؤا يس على موتاكم )
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:قال النووى فى الاذكار : اسناده ضعيف وقال لدارقطنى: حديث ضعيف الاسناد مجهول المتن وكذا قال ابن حجر
( القبر روضه من رياض الجنه او حفرة من حفر النار)
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:قال الشوكانى فى الفوائد اخرجه الترمذى والطبرانى وفى سنده ضعف
( ان العبد اذا قام فى الصلاة فانه بين عينى الرحمن فاذا التفت قال له الرب : يابن ادم الى من تلتفت الى من هو خير منى.... ابن ادم اقبل على صلاتك فانا خير لك ممن تلتفت اليه)
درجة الحديث: ضعيف جدا
تخريج الحديث:وهو فى الضعيفة(1044)
(اختلاف امتى رحمة)
درجة الحديث: موضوع لا اصل له
تخريج الحديث:قال السبكى ليس بمعروف عند المحدثين ولم اقف له على سند كما فى فيض القدير وفى الضعيفة
(سلمان منا آل البيت)
درجة الحديث: ضعيف جدا
تخريج الحديث:قال المناوى فى الفيض: رواه الطبرانى فى الكبير وجزم الذهبى بضعف سنده
(ليس من يوم الا وهو ينادى : يابن ادم انا خلق جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمنى فانى لا اعود الى يوم القيامه )
درجة الحديث: ضعيف جدا
تخريج الحديث: وهو فى تبييض الصحيفة
( ابغض الحلال الى الله الطلاق )
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:وهو فى الارواء وضعيف ابن ماجه
الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى "أبغض الحلال إلى الله " لأن ما كان مبغوضاً عند الله . فلا يمكن أن يكون حلالاً.
( ياعم والله لو وضعوا الشمس فى يمينى والقمر فى يسارى على ان اترك هذا الامرحتى يظهره الله او اهلك دونه .....)
درجة الحديث:ضعيف
تخريج الحديث:اورده ابن اسحاق فى المغازى, وهو معضل ضعيف
(عبدى اطعنى اجعلك عبدا ربانيا تقول للشئ كن فيكون )
درجة الحديث:لا اصل له
تخريج الحديث:كما فى تدريب الراوى للسيوطى(577\1)وفتاوى اسلاميه(125\4)
( ان النبى رأى رجلا يعبث بلحيته فى الصلاة فقال:لوخشع قلب هذا لخشعت جوارحه )
درجة الحديث :موضوع
تخريج الحديث:رواه الحكيم الترمذى فى النوادر, وفيه سليمان بن عمرو وابو داوود النخعى, قال فيه ابن عدى اجمعوا على انه كان يضع الحديث كما فى فيض القدير وفى الضعيفة
( التوبه تجب ما قبلها)
درجة الحديث:لا اصل له
تخريج الحديث:السلسلة الضعيفة(39\1)
(الختان سنه للرجال ومكرمه للنساء )
الحديث:منكر
تخريج الحديث:رواه احمد والطبرانى فى الكبير , وقال المناوى فى الفيض : قال العراقى فى سنده ضعف واقر الذهبى البيهقى , وقال ابن حجر فيه الحجاج بن ارطأه مدلس وقد اضطرب فيه قتاده وهو فى الضعيفة
· ( من قرأ كل يوم مائه مره ( قل هو الله احد) محا عنة ذنوب خمسين سنة) ضعيف (975).
· ( كل ما جاء في سورة الواقعة وإنها أمان من الفقر فلا يصح منه شيئ ) انظر (977).
· ( كل ماجاء في سورة الدخان وان قارئها يستغفر له سبعون ألف ملك ) لا يصح منه شيئ.
· ( من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين) ضعيف جداً (860).
· ( من قرأ القرآن وعمل به البس والده تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس ) ضعيف(861).
· ( ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله أجذم) ضعيف(873).
· جاء علي ابن أبي طالب يشتكي سوء حفظة فأرشده الرسول إلى 0000) موضوع (874).
· ( إن هذا القرآن نزل بحزن0000) ضعيف(877).
· ( إذا زلزت تعدل نصف القرآن ) ضعيف (889).
· ( إذا جاء نصر الله والفتح تعدل ربع القرآن ) ضعيف (890).
· (ألهاكم التكاثرتعدل ألف آية ) ضعيف ( 891).
يتبــع باذن الله