خبر مهم قبل أن تشتري سياره (( مستعملة )) أنتظر!!!!!!!
قبل أن تشتري سياره (( مستعملة )) أنتظر!!!!!!!
قبل تشتري سياره مستعملة أنتظر!!!!!!!قبل تشتري سياره مستعملة أنتظر!!!!!!!بسم الله الرحمن الرحيم
هذه معلومات مهمه تفيدكم قبل القدوم على شراء سياره مستعمله
فقد اخذتها من احد الكتب
فحبيت ان اعرضها لكم للاستفاده منها
فقبل انا ابدا معكم
فتذكروا قبل القدوم على شي ان تصلوا صلاة الاستخاره (ومنها شراء السيارات)
قبل شراء اي سياره مستعمله اجري التدقيقات الاتيه:
ويفضل ذلك في نهار وطقس جيدين يسمحان لك باجراء فحص كامل
الخطوات هي:
1- دقق في درجة الصدأ .وذلك بامرار مغناطيس على بدن السيارة
فاذا لم يلتصق المغناطيس على بقعه واسعه يكون المعدن متاكل (بسبب حادث اصطدام)
لانه قد حشي بمعجون(واذا كانت بقع الصدا كثيره فاصرف نظرك عن السياره مطلقا)
2- ادفع بقوه نزولا في كل زاويه من زوايا السياره فمن الطبيعي ان تعود لوضعها الطبيعي
اما اذا ظل تتارجح فهاذا يعني ان جهاز التعليق المحتوي على النوابظ وممتصات الصدمات يحتاج الى
اصلاح.
3-تفحص الابواب والنوافذ وغطاء المحرك وغطاء الصندوق وتاكد من انها تفتح
وتغلق جيدا وان المفاتيح مطابقه وصالحه للفتح والاقغال .
4-تفحص التمزق في المقاعد وارفع السجادات .فاذا كان هناك بعض الصدا
على الارضيه فهذا يعني ان الماء سيتسرب قريبا الى داخل السياره.
4-دقق في الكهرباء .المصابيح والاشارات والبوق (البوري) والمساحات ورشاشات الماء
وليؤكد لك البائع ان الثمن يتضمن جهاز الراديو والزوائد الخرى.
5- انظر ال عداد الكيلو مترات .هل عداد الكيلومترات المسجله متطابقه مع مظهر السياره؟
السائق العادي يقطع 12الف كيلومتر في السنه اما السياره التي في خدمة شركه قد تسير 40الف كيلومتر سنويا
ويجب ان لا تضمن ذلك لان بامكان اي شخص ان يتلاعب بالعداد.
6- تفحص المحرك لتتبين اي علامه اصلاح تم على اثر حادث .كادهان الجديد واللحام.وقد تكون النظافه الغير العاديه
تحت غطاء المحرك دليلا على تركيب محرك مرمم
7-دقق في اماكن تسرب الماء من المحرك .ان ابدال خرطوم مياه (الاديتور) امر بسيط اما اذا كان
التسرب من (الاديتور) فيجب تغيره بتكلفه باهظه.
8-ادر المحرك . دعه يدور على مهل (فقد عرف عن الوكلاء المحتالين انهم يضعون زيت كثيف
في المحرك وعلبة التروس لتمويه تلف المحرك وتريث الى ان يحمى المحرك وتنصت لسماع اي اصوات شاذه
9- تفحص قضيب فحص الزيت فاذا وجدت عليه رغوه مائله الى اللون الرمادي
او نقط ماء فذلك قد يكون دليلا على تشقق في كتلة الاسطوانات
10- انزع غطاء الفتحه حيث يملا الزيت .فوجود ابخره او دخان دليل على تلف واسع قد يستلزم ابدال
المحرك
11- بعد ان تترك المحرك دائرا لمدة خمس دقائق
فاذا خرج دخان اسود من العادم فذلك يدل على عطل في المكربن(كاربوراتر)اما اذا كان الدخان
ازرق فذلك موشر خطر يقضي بوجوب اصلاح المحرك التالف يتكاليف مرتفعه.
12-افحص البطاريه باشعال الاضواء لبضع دقائق لترى اذا كان المحرك يدور بعدها بسهوله
ثم اختبر قيادة السياره في طريق تضمن طلعة شديدة الانحدار ومسافه وعره لتلاحظ اي صرير
او قرقعه وامتداد سهل يتيح لك السير بسرعه تفوق 100كيلومتر في الساعه
13- اختبر المكابح فاذا كان عليك ان تضغط بعمق او اذا شردت السياره جانبا
او احدثت صريرا (فانه يستدعي الاهتمام الفوري لان ذلك يشكل خطرا على السائق)
14- اصغ الى اي اصوات شاذه اخري
فاذا صدر عن الاطارين الامامين صرير عاليا حين تلف مع منعطف فذلك قد يكون ناتجا من مشاكل
في جهاي التعليق والتوجيه.
15- ارخ قبضتك عن عجلة القياده وانت تسير بسرعه 50كيلو في طريق مستقيم واملس
فاذا ترجحت السياره او اهتزت او مالت عن الخط المستقيم فذلك يدل على ان العجلات تحتاج الى
ميزان او ان جهاز المقود يحتاج الى اصلاح.
قبل أن تشتري سياره (( مستعملة )) أنتظر!!!!!!!
قبل تشتري سياره مستعملة أنتظر!!!!!!!قبل تشتري سياره مستعملة أنتظر!!!!!!!بسم الله الرحمن الرحيم
هذه معلومات مهمه تفيدكم قبل القدوم على شراء سياره مستعمله
فقد اخذتها من احد الكتب
فحبيت ان اعرضها لكم للاستفاده منها
فقبل انا ابدا معكم
فتذكروا قبل القدوم على شي ان تصلوا صلاة الاستخاره (ومنها شراء السيارات)
قبل شراء اي سياره مستعمله اجري التدقيقات الاتيه:
ويفضل ذلك في نهار وطقس جيدين يسمحان لك باجراء فحص كامل
الخطوات هي:
1- دقق في درجة الصدأ .وذلك بامرار مغناطيس على بدن السيارة
فاذا لم يلتصق المغناطيس على بقعه واسعه يكون المعدن متاكل (بسبب حادث اصطدام)
لانه قد حشي بمعجون(واذا كانت بقع الصدا كثيره فاصرف نظرك عن السياره مطلقا)
2- ادفع بقوه نزولا في كل زاويه من زوايا السياره فمن الطبيعي ان تعود لوضعها الطبيعي
اما اذا ظل تتارجح فهاذا يعني ان جهاز التعليق المحتوي على النوابظ وممتصات الصدمات يحتاج الى
اصلاح.
3-تفحص الابواب والنوافذ وغطاء المحرك وغطاء الصندوق وتاكد من انها تفتح
وتغلق جيدا وان المفاتيح مطابقه وصالحه للفتح والاقغال .
4-تفحص التمزق في المقاعد وارفع السجادات .فاذا كان هناك بعض الصدا
على الارضيه فهذا يعني ان الماء سيتسرب قريبا الى داخل السياره.
4-دقق في الكهرباء .المصابيح والاشارات والبوق (البوري) والمساحات ورشاشات الماء
وليؤكد لك البائع ان الثمن يتضمن جهاز الراديو والزوائد الخرى.
5- انظر ال عداد الكيلو مترات .هل عداد الكيلومترات المسجله متطابقه مع مظهر السياره؟
السائق العادي يقطع 12الف كيلومتر في السنه اما السياره التي في خدمة شركه قد تسير 40الف كيلومتر سنويا
ويجب ان لا تضمن ذلك لان بامكان اي شخص ان يتلاعب بالعداد.
6- تفحص المحرك لتتبين اي علامه اصلاح تم على اثر حادث .كادهان الجديد واللحام.وقد تكون النظافه الغير العاديه
تحت غطاء المحرك دليلا على تركيب محرك مرمم
7-دقق في اماكن تسرب الماء من المحرك .ان ابدال خرطوم مياه (الاديتور) امر بسيط اما اذا كان
التسرب من (الاديتور) فيجب تغيره بتكلفه باهظه.
8-ادر المحرك . دعه يدور على مهل (فقد عرف عن الوكلاء المحتالين انهم يضعون زيت كثيف
في المحرك وعلبة التروس لتمويه تلف المحرك وتريث الى ان يحمى المحرك وتنصت لسماع اي اصوات شاذه
9- تفحص قضيب فحص الزيت فاذا وجدت عليه رغوه مائله الى اللون الرمادي
او نقط ماء فذلك قد يكون دليلا على تشقق في كتلة الاسطوانات
10- انزع غطاء الفتحه حيث يملا الزيت .فوجود ابخره او دخان دليل على تلف واسع قد يستلزم ابدال
المحرك
11- بعد ان تترك المحرك دائرا لمدة خمس دقائق
فاذا خرج دخان اسود من العادم فذلك يدل على عطل في المكربن(كاربوراتر)اما اذا كان الدخان
ازرق فذلك موشر خطر يقضي بوجوب اصلاح المحرك التالف يتكاليف مرتفعه.
12-افحص البطاريه باشعال الاضواء لبضع دقائق لترى اذا كان المحرك يدور بعدها بسهوله
ثم اختبر قيادة السياره في طريق تضمن طلعة شديدة الانحدار ومسافه وعره لتلاحظ اي صرير
او قرقعه وامتداد سهل يتيح لك السير بسرعه تفوق 100كيلومتر في الساعه
13- اختبر المكابح فاذا كان عليك ان تضغط بعمق او اذا شردت السياره جانبا
او احدثت صريرا (فانه يستدعي الاهتمام الفوري لان ذلك يشكل خطرا على السائق)
14- اصغ الى اي اصوات شاذه اخري
فاذا صدر عن الاطارين الامامين صرير عاليا حين تلف مع منعطف فذلك قد يكون ناتجا من مشاكل
في جهاي التعليق والتوجيه.
15- ارخ قبضتك عن عجلة القياده وانت تسير بسرعه 50كيلو في طريق مستقيم واملس
فاذا ترجحت السياره او اهتزت او مالت عن الخط المستقيم فذلك يدل على ان العجلات تحتاج الى
ميزان او ان جهاز المقود يحتاج الى اصلاح.